اخر الأخبار

أشرطة فيديو

Ville de Taza, Maroc
TETOUAN 2014 - 2015 HD ( تطوان )

المحمدية - mohammedia maroc

أرشيف الموقع

Wikipedia

Résultats de recherche

Fourni par Blogger.
mardi 26 mai 2015
أولا ماهية البيئة: 
   على الرغم من شيوع استخدام لفظة "البيئة" في السنوات الأخيرة، فإنه ليس هناك تعريف واحد ومحدد يبين ماهية البيئة، ويحدد مجالاتها المعقدة. فالمفهوم الدقيق لللفظة لا يزال غامضا عند الكثيرين، لذا تعددت التعاريف واختلفت باختلاف الزوايا التي يتم النظر منها، وباختلاف مجالات استخدامها، فالفزيائي ينظر إليها نظرة تختلف عن نظرة عالم الاجتماع، وهذا الأخير ينظر إليها نظرة تختلف عن نظرة رجال الحرب والسياسة. فلكل منهم مفهومه الخاص للبيئة.
     1ــ مفهوم البيئة:
لم يتوحد العلماء في تحديد مفهوم البيئة، بل تعددت معانيها، و تباينت مفاهيمها حسب تخصص الباحث في كل فرع من فروع العلوم الاجتماعية المختلفة، حيث يعرفها كل منهم في ضوء رؤيته و تخصصه، ولا شك أن البيئة تعني حالة الاستقرار والتوازن. فقد جاء في معاجم اللغة العربية إن البيئة مشتقة من (بوأ). وهي المكان أو المحيط أو المنزل المستقر فيه، والذي يعيش فيه الكائن الحي.
 وقد جاء في لسان العرب: بوأتك بيتا أي اتخذت لك بيتا، و قيل تبوأه و تبوأ: أي نزل و أقام، و تبوأ فلان منزلا، أي جعله ذا منزل. قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿وكذلك قلنا ليوسف في الارض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين﴾ سورة يوسف الأية (56).
    وفي اللغة الفرنسية تعرف كلمة البيئة (Environment) بأنها مجموعة الظروف الطبيعية للمكان من هواء و ماء وأرض والكائنات الحية المحيطة بالإنسان. والتي تشمل الكائنات الحية و ما يحتويه من مواد كالهواء والماء والتربة و ما يقيمه الانسان من منشآت.
وعلى ضوء ذلك فالبيئة بمفهومها العام هي: الوسط أو المجال المكاني أو الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء و كساء و مأوى، و يتأثر به ويؤثر فيه. وتعرف البيئة في دائرة المعارف الجغرافيا الطبيعية بأنها (المحيط الذي يعيش فيه الإنسان ويقوم فيه بعملية الإنتاج و يحتوي على مواد حية وغير حية وتتحكم فيه العوامل الاجتماعية، والاقتصادية... وهو يتكون من المحيط الطبيعي والمحيط الاجتماعي. أو هي كل ما يحيط بالانسان أو الحيوان أو النبات من مظاهر و عوامل تؤثر فيه نشأته و تطوره و مختلف مظاهر حياته).
وفي ضوء ذلك فالبيئة كما جاء في إعلان مؤتمر ستوكهولم للبيئة البشرية عام 1972 هي: كل شيء يحيط بالإنسان[1].  أما العالم الألماني المتخصص في علم الحياة ارنست هيكل فقد وضع كلمة (Ecologique) المتكون من جزأين (Oikos) المنزل او مكان الوجود و (Logos) معناها العلم، وعرفها بأنها العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي يعيش فيه، وترجمت حديثا الى اللغة العربية بعبارة (علم البيئة)[2].  



[1] ـ سعود راتب: الإنسان والبيئة، دراسة في التربية البيئية ـ عمان ـ الأدرن، ط 2، 2006 ـ ص 214
  ـ نفس المصدر، ص215.[2]

0 commentaires:

أشرطة الفيديو

Al Hoceima..201 3..الحسيمة

موقع وزارة التربية الوطنية

Articles les plus consultés

hind

About Me